نصائح تصميم شعار ناجح

يعتقد الكثير من الناس ان عملية تصميم شعار لشركة او لموقع الكتروني هي عملية سهلة , فقد قم برسم دائرة و ضع بداخلها اسم الشركة ,

ولكن بالحقيقة انها ليست بهذه السهولة, فقد يكون تصميم شعار ناجح يعتمد على الكثير من الامور التي لا بد من المصمم المبدع فهمها.

يستطيع اي شخص ان تصميم شعار ما , لكن ليس باستطاعتنا كلنا ان تصميم شعار صحيح, فالمصمم المحترف هو الذي يتميز بعمل شعار ناجح و مختلف عن غيره.

تحتوي هذه المقالة على نصائح تمكن المصمم عند اعتمادها من الحصول على شعار ناجح و فعال.

نماذج تصميم شعار صحيح

قم بتصميم شعار ذات معنى مزدوج

من افضل السمات التي يمكن ان يتصف بها الشعار الناجح هي دمج صورتين بواحدة بطريقة ذكية لتوضيح مفهوم او فكرة.

تصميم شعار واين

يأخذ هذا الشعار شكل الدبوس والذي يوحي “بالموقع أو المكان”ولكنه أيضا يبدو بوضوح مثل زجاجة النبيذ مقلوبة رأسا على عقب ومن هنا نرى استخدام تقنية دمج صورتين بواحده لأعطاء معنى مزدوج للشعار، 

يجذب للمشاهد استمتاعا بمثل هذه الالعاب الذهنية مما يسمح له ان ﻻينسى الشعار بسهولة

الألوان أمر في غاية الاهمية عند تصميم شعار

واحدة من أهم الاعتبارات لتصميم الشعار هو اختيار الألوان المناسبة. هذا ليس قرارا سطحية، فإن اللون يعبر عن معنى الشعار بالاضافة الى انه يرتبط بالفكرة الرئيسية للشعار.

قد يتحتم عليك احيانا ان تستخدم اللون المحدد للعلامة التجارية، ولكن في مرات اخرى سيكون لديك الحرية في ابتكار شعار بالالوان التي تراها انت مناسبة

تصميم شعار ملون

يشعر المشاهد كما و ان الوان هذا الشعار تسحبه الى داخل الصور و ذلك لان الالوان الغنية تبعث الحياة للوحة فهي شكل من أشكال التواصل الغير لفظي. 

تذكر دائما ان الشعار الجيد مرن و قادر على التكيف مع جميع الظروف وسيبقى يشكل شعارا رائعا حتى وإن كان بالتدرج الرمادي كما في الصورة التالية:

تصميم شعار اسود

بالإضافة الى نسخة التدرج الرمادى ,يفضل تزويد العميل بنسخة أصلية من الشعار والتي تحتوي على لون واحد عن طريق استخدام اللون الاسود و المساحة السلبية فقط. هذا من شأنه أن يكون صعبا قليلا مع الشعار أعلاه ,ولكنة بالتأكيد ممكنا.

تجنب تقليد اﻷفكار اثناء تصميم شعار مميز

ﻻبد أن تكون فكرة التصميم الخاص بك فريدة مننوعها،ولكن كيف يتم هذا مع وجود شعارات كثيرة بنفس الفكرة ؟! بالطبع لن تستطيع فعل هذا ،لذلك إحرص كل الحرص أن تكون جميع أفكارك أصلية وغير مقلدة.

يجب على مصمم الشعار ان يأخد دائما بعين الاعتبار بماذا سوف يتم استخدام الشعارو ما اذا كانت استخداماته تتطلب تزويد العميل بنُسخ مختلفة منه.

تصميم شعار دائري

هذا الشعار اعلاه يتم استخدامه من قبل العديدمن المصممين الذين يقومون بعمل نسخة مطابقة منه مع تغيير الاسم و اللون و من ثم ينسبوا الشعار لأنفسهم وهذا عمل غير أخلاقي و غير قانوني.

لماذا لا تقوم بعمل تصميم من أفكارك و ابداعاتك الخاصة بدل من تقليد تصاميم اشخاص آخرين؟

اجعل شعارك مميزا

كل مصمم شغفه أن يبتكر شيء فريد ولافت للنظر لم يسبق لأي احد ان ابتكره.في عالم تصميم الشعارات ,يجب على كل مصمم أن يسعى جاهدا وراء كل فكره مميزة لا تُنسى بسهولة بدلا من سرقة افكار وتصاميم الآخرين ,

وفي هذا الصدد فشعار “ايفرنوت” يعطي مثالا رائعا على الافكار المميزة:

شعار مميز

انه حقا مجرد رأس فيل ,والذي لا يبدو تصميما مميزا من نوعه. ومع ذلك,فإن الطريقة التي رُسمت فيها رأسه مع طية الصفحة التي في أذنه,جعلت منه شعارا يسهُل تمييزه عن غيره.

يجب عليك ان تفكر فيما اذا كان تصميمك هو عبارة عن شيئ شائع يمكن لأي احد اي يفكر فيه, او أنه شيئ فريد يصعب على الاخرين ابتكاره. 

تذكر ان اول فكره تخطر في بال المصمم هي عادة فكره شائعة وعامة (كما انها هي الفكرة الأولى لأشخاص آخرين).لكي تكون مميزا عن غيرك,قم بعمل عدد من الرسومات والتصاميم على مسودة قبل اختيار الفكره التي سوف تقوم بتنفيذها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Need Help? Chat with us